الرسالة حول العالم

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الرسالة حول العالم... نورتم منتدانا بزيارتكم لنا

تتقدم لكم إدارة المنتدى بأطيب الأمنيات وتتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومليء بالفائدة بصحبتنا... أهلاً بكم من جديد


عزيزي الزائر؛
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بمنتدى الرسالة حول العالم أو أنك أحد أعضاء أسرة المنتدى ولكنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد

قم بالاشتراك بالمنتدى من خلال الانضمام إلى أسرة المنتدى أو قم بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أفراد أسرتنا

أهلاً بكم من جديد

للتواصل مع المدير maxlordian@gmail.com
مع تحيات إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الرسالة حول العالم

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الرسالة حول العالم... نورتم منتدانا بزيارتكم لنا

تتقدم لكم إدارة المنتدى بأطيب الأمنيات وتتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومليء بالفائدة بصحبتنا... أهلاً بكم من جديد


عزيزي الزائر؛
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بمنتدى الرسالة حول العالم أو أنك أحد أعضاء أسرة المنتدى ولكنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد

قم بالاشتراك بالمنتدى من خلال الانضمام إلى أسرة المنتدى أو قم بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أفراد أسرتنا

أهلاً بكم من جديد

للتواصل مع المدير maxlordian@gmail.com
مع تحيات إدارة المنتدى

الرسالة حول العالم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (الرسالة حول العالم).. للقلوب نبضات.. وللعيون تأملات.. وللشفاه بسمات.. وللصدور بوحات.. أردنا أن نوصلها إلى ما أبعد من حدود عالمنا الخاص.. أهلاً بكم..

لا أحتاج لأن أعرف بنفسي.. فكرامتي عنواني وكبريائي يهد الجبال.. إن أردتَ الوصول إليَّ فابحث عني بين النجوم التي لا تُطال.. أسيرٌ أنا لمن يحبني.. عزيزٌ أنا لا يوجد من يذلني.. لا تحلم بأن أركع لأنه حلم مستحيل التحقق وصعب المنال.. فأنا ككل السوريين.. أرفض الانكسار.. لأنني خلقتُ في وطنٍ عنوانه الشموخ والكبرياء.. تحت ظل قائدٍ اسمه.. بشاااااااااار ااااااااااالأسد

3 مشترك

    الطالب الموهو ب و الطالب المتفوق

    أ. بسام
    أ. بسام
    مشرف القسم التربوي
    مشرف القسم التربوي


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 24/08/2009
    العمر : 47
    الموقع : سورية

    الطالب الموهو ب و  الطالب المتفوق Empty الطالب الموهو ب و الطالب المتفوق

    مُساهمة من طرف أ. بسام 2009-09-26, 11:52 pm

    أبعاد عملية قياس وتشخيص الطفل الموهوب
    القدرة العقلية التحصيل الأكاديمي القدرة الإبداعية السمات الشخصية والعقلية

    مقاييس مقاييس مقاييس الإبداع مقاييس السمات
    القدرة العقلية التحصيل الأكاديمي الشخصية والعقلية
    أحكام المدرسين
    مقاييس القدرة العقلية :
    تعتبر القدرة العقلية العامة المعروفة مثل مقاييس ستانفورد ـ بينية ، أو مقياس وكسلر من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة العقلية العامة للمفحوص ، والتي يعبر عنها عادة بنسبة الذكاء وتبدو قيمة مثل هذه الاختبارات في تحديد موقع المفحوص على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية ، ويعتبر الطفل موهوبا إذا زادت نسبة ذكائه عن انحرافين معياريين فوق المتوسط .
    مقاييس التحصيل الأكاديمي :
    تعتبر مقاييس التحصيل الأكاديمي المقتنعة أو الرسمية ، من المقاييس المناسبة في تحديد قدرة المفحوص التحصيلية ، والتي يعبر عنها عادة بنسبة مئوية ، وعلى سبيل المثال تعتبر امتحانات القبول أو الثانوية العامة ، أو الامتحانات المدرسية , من الاختبارات المناسبة في تقدير درجة التحصيل الأكاديمي للمفحوص ، ويعتبر المفحوص متفوقا من الناحية التحصيلية الأكاديمية إذا زادت نسبة تحصيله الأكاديمي عن 90 % .
    مقاييس الإبداع :
    تعتبر مقاييس الإبداع أو التفكير الابتكاري أو المواهب الخاصة من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة الإبداعية لدى المفحوص ، ويعتبر مقياس تورانس للتفكير الإبداعي والذي يتألف من صورتين : اللفظية والشكلية ، من المقاييس المعروفة في قياس التفكير الإبداعي وكذلك مقياس تورانس وجيلفورد للتفكير الابتكاري ، والذي تضمن الطلاقة في التفكير ، والمرونة في التفكير ، والأصالة في التفكير ، ويعتبر المفحوص مبدعا إذا حصل على درجة عالية على مقاييس التفكير الإبداعي أو الابتكاري .
    مقاييس السمات الشخصية والعقلية :
    تعتبر مقاييس السمات الشخصية والعقلية التي تميز ذوي التفكير الابتكاري المرتفع عن غيرهم وأحكام المدرسين ، من الأدوات المناسبة في التعرف إلى السمات الشخصية ، العقلية ، من مثل الطلاقة والمرونة والأصالة في التفكير ، وقوة الدافعية والمثابرة ، والقدرة على الالتزام بأداء المهمات ، والانفتاح على الخبرة .
    كما تعتبر أحكام المدرسين من الأدوات الرئيسية في التعرف إلى الأطفال الموهوبين أو الذين يمكن أن يكونوا موهوبين والذين يتميزون عن بقية الطلبة العاديين ، وتتكون أحكام المدرسين من خلال ملاحظة المدرس للطلبة في المواقف الصفية واللاصفية ، فقد يجمع المدرس ملاحظات حول مدى مشاركة الطالب الصفية ، وطرحة لنوعية معينة من الأسئلة ، واستجابته المميزة ، واشتراكه في الجمعيات العلمية ، وتحصيله الأكاديمي المرتفع ، وميوله الفنية الموسيقية والرياضية .
    خصائص الطلبة الموهوبين وطبيعة تعلمهم
    وهذه الخصائص تميز الفرد المتفوق بالمقارنة مع كل من هو في فئته العمرية :
    1 ـ التفوق في المفردات .
    2 ـ التفوق اللغوي العام ( التعبير )
    3 ـ التفوق في القراءة .
    4 ـ التفوق في المهارات الكتابية .
    5ـ التفوق في الذاكرة .
    6 ـ التفوق في سرعة التعلم .
    7 ـ التفوق في مرونة التفكير .
    7 ـ التفوق في المحاكمات المجردة .
    9 ـ التفوق في التفكير الرمزي .
    10 ـ القدرة على التعميم والتبصر .
    11 ـ الاهتمام بالغموض والأمور المعقدة .
    12 التخطيط والتنظيم .
    13 ـ الإبداعية والخيال الإبداعي .
    14 ـ التفوق في الجدة والأصالة .
    15 ـ حب الاستطلاع .
    16 ـ الحس المرهف في بالطبيعة والعالم .
    17 ـ المدى الواسع من المعلومات .
    18 ـ المدى الواسع من المعلومات .
    19 ـ الاهتمامات الجمالية التذوقية .
    20 ـ الانتباه للتفاصيل .
    21 ـ الأداء المتميز .
    22 ـ الإنجاز المدرسي المتفوق .
    23 ـ القيادة .
    24 ـ الانتباه والتركيز .
    25 ـ المثابرة .
    26 ـ نقد الذات .
    27 ـ الفطنة والجد .
    28 ـ الخلق العالي والانضباط العالي .
    29 ـ الصدق والانفتاح والأمانة .
    30 ـ يمكن الاعتماد عليه .
    31 ـ التفوق في المسؤولية الاجتماعية .
    32 ـ التعاون .
    33 ـ الحس العام المتميز .
    34 ـ الشعبية بين الأقران .
    35 ـ الحماس وحب الخبرات الجديدة .
    36 ـ الحس الجيد بالنكتة .
    37 ـ الإدراك الجيد للعلاقة الميكانيكية .
    38 ـ الاتزان الانفعالي .
    39 ـ الاكتفاء بالذات والثقة بها .
    40 ـ الصحة الجيدة .
    41 ـ طاقة ممتازة للعمل .
    42 ـ نمو عام سريع .
    خصائص تعلم الطلبة المتفوقين
    إن المتفوق في تعلمه لا يسير بالضرورة وفق التسلسل المنطقي لخطوات التعلم للوصول إلى نتيجة ما . إن الطفل المتفوق قادر على أن يقفز عن عدد من الخطوات المنطقية وأن يردم الهوة بينها بسرعة ليصل إلى النتيجة ، في الوقت الذي لا زال المعلم يسير حسب الخطوات التسلسلية لحل المشكلة . وغالبا ما يقود إصرار المعلم على طريقته في الوصول إلى الاستنتاجات إلى خلق الملل والرتابة عند الطفل المتفوق في أفضل الأحوال .
    إن تعليم الطفل المتفوق يقتضي التركيز على تعليمه كيفية التعلم من ناحية ، وعلى اعتماد الطرق الاستكشافية في التعلم من ناحية ثانية . إن تعليم الطفل المتفوق كيف يتعلم في أن يصبح متعلما مستقلا ، كما أن تشجيع التعلم الاستكشافي لديه وما يرتبط معه من إثارة واستمتاع وإشباع يساعد الطفل المتفوق أن يعمم هذا النتاج على شكل اتجاه عام في الحياة فنساعده بذلك على التكيف الإيجابي مع نفسه ومع المجتمع بشكل عام .

    أشكال التفوق
    1 ـ التفوق في مجال الذكاء العام .
    2 ـ التفوق في مجال الرياضيات .
    3 ـ التفوق في مجال العلوم .
    4 ـ التفوق في مجال الهندسة .
    5 ـ التفوق في مجال الفنون البصرية ( الرسم ، النحت ، الخزف ، الديكور ) .
    6 ـ التفوق في مجال الموسيقى .
    7 ـ التفوق في مجال اللغة .
    8 ـ التفوق في مجال الدراما .
    9 ـ التفوق في مجال الرياضة .
    10 ـ التفوق في مجال القيادة .
    11ـ التفوق في مجال الإبداع .
    المدمر
    المدمر
    مشرف القسم الترفيهي
    مشرف القسم الترفيهي


    عدد المساهمات : 161
    تاريخ التسجيل : 25/08/2009
    العمر : 35

    الطالب الموهو ب و  الطالب المتفوق Empty رد: الطالب الموهو ب و الطالب المتفوق

    مُساهمة من طرف المدمر 2009-09-27, 1:10 am

    شكرا كتير أ_ بسام الموضوع جد رائع و الله لا يحرمنا منك

    بس عندي سؤال اذا كل هو صفات الطالب المتفوق فشو ضل للطالب الكسلان والعادي

    تقبل مروري
    أ. محمد (مدير المنتدى)
    أ. محمد (مدير المنتدى)
    إدارة منتدى الرسالة حول العالم
    إدارة منتدى الرسالة حول العالم


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 21/07/2009
    العمر : 35
    الموقع : واغرق فبحر حنين - البحر يطلع فاضي

    الطالب الموهو ب و  الطالب المتفوق Empty رد: الطالب الموهو ب و الطالب المتفوق

    مُساهمة من طرف أ. محمد (مدير المنتدى) 2009-09-27, 10:38 am

    شكراً كتير ألك أستاذ بسام على الموضوع
    تقبل مروري
    [center]

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-20, 11:09 pm