الرسالة حول العالم

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الرسالة حول العالم... نورتم منتدانا بزيارتكم لنا

تتقدم لكم إدارة المنتدى بأطيب الأمنيات وتتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومليء بالفائدة بصحبتنا... أهلاً بكم من جديد


عزيزي الزائر؛
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بمنتدى الرسالة حول العالم أو أنك أحد أعضاء أسرة المنتدى ولكنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد

قم بالاشتراك بالمنتدى من خلال الانضمام إلى أسرة المنتدى أو قم بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أفراد أسرتنا

أهلاً بكم من جديد

للتواصل مع المدير maxlordian@gmail.com
مع تحيات إدارة المنتدى

منتدى (الرسالة حول العالم).. للقلوب نبضات.. وللعيون تأملات.. وللشفاه بسمات.. وللصدور بوحات.. أردنا أن نوصلها إلى ما أبعد من حدود عالمنا الخاص.. أهلاً بكم..

لا أحتاج لأن أعرف بنفسي.. فكرامتي عنواني وكبريائي يهد الجبال.. إن أردتَ الوصول إليَّ فابحث عني بين النجوم التي لا تُطال.. أسيرٌ أنا لمن يحبني.. عزيزٌ أنا لا يوجد من يذلني.. لا تحلم بأن أركع لأنه حلم مستحيل التحقق وصعب المنال.. فأنا ككل السوريين.. أرفض الانكسار.. لأنني خلقتُ في وطنٍ عنوانه الشموخ والكبرياء.. تحت ظل قائدٍ اسمه.. بشاااااااااار ااااااااااالأسد

    مياه جارية على.... سطح المريخ

    شاطر
    avatar
    أ. محمد (مدير المنتدى)
    إدارة منتدى الرسالة حول العالم
    إدارة منتدى الرسالة حول العالم

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 21/07/2009
    العمر : 29
    الموقع : واغرق فبحر حنين - البحر يطلع فاضي

    مياه جارية على.... سطح المريخ

    مُساهمة من طرف أ. محمد (مدير المنتدى) في 2009-08-10, 11:07 pm

    أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنها اكتشفت دليلاً قوياً على أن المياه السائلة كانت تتدفق حديثاً على سطح المريخ، وقد أظهرت الصور التي نشرتها ناسا ترسبات حديثة جداً في أخدودين من ذلك النوع الذي يحدثه جريان المياه وهوما يفترض أن المياه حملت الترسبات عبرهما في لحظة ما في السنوات السبع الماضية.
    ويقول البروفسور مايكل ماير،كبير علماء برنامج اكتشاف المريخ التابع لناسا :"هذه الاكتشافات تقدم أقوى دليل حتى اليوم على أن المياه لا تزال تتدفق من وقت لآخر على سطح المريخ". والواقع أن المياه الجارية على عكس المياه المتجمدة أو أبخرة المياه المعروف وجودها على المريخ تعد ضرورية لوجود الحياة والاكتشاف الجديد يؤجج الجدال الدائر حول احتمال وجود حياة ميكروسكوبية على الكوكب الأحمر.وقد جاءت الأدلة الجديدة من خلال صور التقطتها الكاميرا Mars orbiter camera المركبة على المسبار مارس جلوبال سيرفيور (أي ماسح المريخ الكوكبي) للترسبات الجديدة في العامين 2004 و2005.
    ومناخ المريخ هش جداً وودرجة حرارته شديدة الانخفاض على نحو يمنع المياه من البقاء على السطح.وبدلا من ذلك فإنها سرعان ما تتبخر أو تتجمد لكن الباحثين يفترضون أن المياه يمكنها أن تبقى في صورتها السائلة لفترة غير قليلة إذا شقت طريقها من مصدر تحت سطحي، لتحمل الترسبات عبر المنحدر قبل أن تتجمد تماماً. ويبلغ طول المجريين المكتشفين عدة مئات من الأمتار. وكان المسبار مارس جلوبال سيرفيور قد اكتشف عشرات الآلاف من الأخاديد على المنحدرات داخل الفوهات البركانية القديمة والمنحدرات الأخرى على سطح المريخ . وكان مالين وفريقه قد أعلنوا عن اكتشاف هذه الأخاديد في العام 2000 ومن أجل التفتيش عن أي تغييرات قد تشير إلى جريان حديث للمياه،قام فريقه أكثر من مرة بإعادة تصوير المئات من هذه المواقع.
    وقد أظهرت صورتان من هذه الصور أخدودين ظهرا إلى الوجود بعد منتصف العام 2003 وكان هذا الموقع سهلاً رملياً وتصور العلماء في بادئ الأمر أن الأخدودين حدثا نتيجة تدفق للرمال الصلبة.
    لكنهم اعلنوا في السادس من ديسمبر الماضي أن تلك الترسبات الحديثة حملتها المياه. ولم تظهر الصور مياهاً بشكل مباشر، غير أنها أظهرت مكامن بلون ساطع طولها عدة مئات من الأمتار يبدو أنها أنتجت عن مواد حملتها المياه الجارية إلى داخل الحفرة. وكان من الصعب الاستدلال على وجود المياه لأنها سرعان ما تتغير من الحالة السائلة بعد ظهورها على السطح.نظرا لدرجة حرارة الكوكب التي تتراوح بين الانخفاض الشديد والارتفاع الكبير.
    ويقول مالين :"هذه الترسبات الحديثة تفترض أنه في بعض الأماكن والأوقات على سطح المريخ اليوم، تنبثق المياه السائلة من تحت سطح الأرض وتتدفق لوقت قصير على المنحدرات ،وهذا مايثير التساؤلات حول المدة التي ستبقى المياه في حالتها السائلة تحت سطح الكوكب، وهل هناك بيئات رطبة تحت السطح تسمح بظهور أشكال حياة بدائية،هذه الأسئلة ستجيب عليه المهمات التي سنرسلها إلى الكوكب الأجمر"
    avatar
    دعاء
    مشرفة منتدى العلم والمعرفة
    مشرفة منتدى العلم والمعرفة

    عدد المساهمات : 139
    تاريخ التسجيل : 31/08/2009
    العمر : 25

    رد: مياه جارية على.... سطح المريخ

    مُساهمة من طرف دعاء في 2009-09-05, 3:05 am


    شكرا كتير على هالموضوع الحلو بس والله غريبة على اساس كوكب مافيو شي
    سبحان الله
    بيقدر على كل شي سبحانو
    تقبل مروري


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-18, 8:29 pm